أسئلة وأجوبة الكلية التقنية
أسئلة وأجوبة الكلية التقنية
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين نبينا محمد اسم> وعلى آله وصحبه أجمعين. أولا: إنني فرحٌ ومسرورٌ بهذا الإقبال وبهذا التقبل، وأعتقد أن هذا التقبل وهذا الاهتمام دليل على محبة الخير، والحرص عليه في شباب المسلمين وفي عمومهم. ثانيا: أتكلم في هذه المقدمة على ثلاث مسائل من العلم: مسألة في فضله، ثم في حقيقته وماهيته، ثم في التحذير من العوائق التي تعوق عنه، وبعد ذلك نشتغل بالإجابة على الأسئلة.
فأما فضل العلم فقد وردت فيه أدلة كثيرة؛ مثل قول الله تعالى: رسم> قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ قرآن> رسم> هذا الاستفهام يراد به الاستدلال على فضل العلم؛ كأن الجواب لا يستوون عند الله. ويدل عليه الآيات التي فيها نفي الاستواء بين الأشياء المتقابلة مثل قول الله: رسم> وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ قرآن> رسم> فُسر قوله: رسم> الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ قرآن> رسم> ؛ أن رسم> الْأَعْمَى قرآن> رسم> هو الجاهل، رسم> وَالْبَصِيرُ قرآن> رسم> هو العالم؛ وذلك لأن العلم نور يقذفه الله تعالى في قلوب من شاء من عباده، وقد ذكر ذلك الشافعي اسم> في أبياته المشهورة في قوله:
شكـوت إلى وكيـع اسم> سوء حفظـي | فأرشـدني إلـى تـرك المعــاصي |
وقـال اعلـم بـأن العلــم نـور | ونـور اللــه لا يؤتـاه عـــاص |
رسم> وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ قرآن> رسم> فُسر رسم> الْأَحْيَاءُ قرآن> رسم> بأنهم المؤمنون، والأموات بأنهم الكافرون. فالحاصل أن هذا دليل على فضل العلم، كذلك من فضله أن الله تعالى جعل حملته هم الذين يخشونه ويخافونه، قال الله تعالى: رسم> إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ قرآن> رسم> الخشية هي شدة الخوف، لا يخشى الله تعالى إلا أهل العلم الحقيقي.
كذلك من الأدلة قول الله تعالى لما ذكر الإشهاد على وحدانيته: رسم> شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ قرآن> رسم> استشهد بملائكته وبالعلماء من عباده. دلنا هذا على أن أهل العلم هم الذين يعرفون الله، وهم الذين يشهدون له بالوحدانية. وإذا كان العلماء هم شهداء الله تعالى على وحدانيته؛ فإنهم أيضا هم أهل خشيته الذين يخافونه حق الخوف، ويخشونه حق الخشية.
من الأدلة أيضا من السنة قول النبي صلى الله عليه وسلم: رسم> من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين متن_ح> رسم> ؛ يعني يرزقه فقها وفهما، ويقبل بقلبه على التفقه والتعلم. كذلك الحديث المشهور حديث أبي الدرداء اسم> في فضل العلم، وقد شرحه بعض العلماء كابن رجب اسم> في رسالة كبيرة يعني في نسخة -أوله قوله صلى الله عليه وسلم: رسم> من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة متن_ح> رسم> ما أعظم ذلك من الفضل؛ أن من قطع طريقا طويلا أو قصيرا يلتمس فيه التعلم؛ فإن الله تعالى ييسر له الطريق إلى الجنة.
ثم يقول في الحديث: رسم> وإن العالم ليستغفر له كل شيء حتى الحيتان في البحر متن_ح> رسم> دليل أيضا على أهمية العلم حيث تستغفر له الدواب والوحوش والطيور؛ فضلا عن استغفار الملائكة وعباد الله تعالى، ثم يقول: رسم> وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع متن_ح> رسم> ؛ أي طالب العلم تتواضع له الملائكة وتضع له أجنحتها. كذلك يقول بعد ذلك: رسم> ولعالم واحد أشد على الشيطان من ألف عابد متن_ح> رسم> رسم> العالم الواحد أشد على الشيطان من ألف عابد متن_ح> رسم> وما ذاك إلا أن العالم ينفع الله تعالى به أهل الأرض.
أما العابد فإن نفعه يختص به يقتصر عليه، ثم يقول: رسم> وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، وإنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر متن_ح> رسم> ذكر أن بعض العلماء دخل مرة السوق فرأى جماعة جلوسا فقال لهم: أنتم جلوسا هاهنا وميراث النبي صلى الله عليه وسلم يُقسم في المسجد، وكان في المسجد أحد المحدثين يُحدث ويُعلم، فلما دخلوا لم يجدوا أحدا؛ يعتقدون أن الميراث هو مال يقسم، فأخبرهم بأن هذا التقسيم هو تعليم العلم الذي هو ميراثُ الأنبياء عليهم الصلاة والسلام؛ فيجب على المسلم أن يهتم بالعلم، وأن يبذل فيه ما يستطيع إذا عرف فضيلته.
مسألة>